هو عكاشة بن محصن ابن حرثان بن قيس بن مرة بن كبير

بن غنم بن دودان بن اسد بن خزيمة ويكنى ابا محصن

عرف بين الناس بوفرة العقل وصدق الاحساس وصفاء السريرة ،

وكان معروفا بحسن الهيئة والجراة والاقدام وكان من اجمل الرجال ،

وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعكاشة رضي الله عنه

ابن اربع واربعين سنة






~°§( اسلامه وهجرته )§°~



ما ان بلغت مسامعه الدعوة الى التوحيد والاسلام حتى اشرقت نفسه

بالايمان وانطلق الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلن اسلامه.

ولقد اوذي كغيره من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اذى كثيرا

وكذب اشد التكذيب فما زاده ذلك الا ايمانا وتسليما وتمسكا بدينه تمسكا

عظيما ولما راى الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينزل باصحابه من

العذاب والبلاء اشار عليهم بالهجرة الى المدينة فكان عكاشة بن محصن

رضي الله عنه من بين من هاجر الى المدينة

وما ان وصل الى هناك حتى استنشق نسيم الانس والرحمة والامان لاول

مرة منذ اسلم وعاش في المدينة بين اخوانه من المهاجرين والانصار

اطيب عيش وكان في اشد شوقه لخدمة دينه والدفاع عن امته.







~°§( جهاده )§°~



شهد رضي الله عنه بدرا واحدا والخندق وابلى بلاء حسنا واستعمله

النبي صلى الله عليه وسلم على سرية الغمر في اربعين رجلا ،

فذهبوا فعلم القوم بمجيئه فهربوا فرجع الى المدينة وقد ساق مائتي بعير كانت لهم.







~°§( سيف الجدل )§°~



يوم بدر قاتل رضي الله عنه بسيفه حتى انقطع في يده فاتى رسول

الله صلى الله عليه وسلم فاعطاه جدلا من حطب وقال

قاتل بهذا يا عكاشة

فلما اخذه من رسول الله صلى الله عليه وسلم هزه فعاد سيفا في يده

طويل القامة شديد المتن ابيض الحديدة فقاتل به حتى فتح الله تعالى

على المسلمين

وكان ذلك السيف يسمى العون ثم لم يزل عنده يشهد به المشاهد

مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قتل في الردة وهو عنده

وقيل انه لم يزل متوارثا عند ال عكاشة






~°§( سبقك بها عكاشة )§°~



لقد بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وهو على قيد الحياة

بشره بسعادة لا شقاء بعدها ابدا ويا لها من كرامة لا توازيها الدنيا

بزخارفها الفانية ونعيمها الزائل ويا لها من سعادة غمرت قلب عكاشة رضي

الله عنه وملات فواده وهو يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشره

بدخوله الجنة بغير حساب ولا عذاب فقد قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم

من نوقش الحساب عذب

قال سعيد بن جبير حدثنا ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله

صلى الله عليه وسلم قال

عرضت علي الامم فرايت النبي ومعه الرهط والنبي يمر ومعه

الثلاثة والاثنان والنبي يمر ومعه الرجل الواحد والنبي يمر وليس

معه احد الى ان رفع لي سواد عظيم فقلت هذه امتي

قيل ليس بامتك هذا موسى وقومه

الى ان رفع لي سواد عظيم قد سد الافق فقيل

هذه امتك ومعهم سبعون الفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب

قال ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم فخضنا في اولئك السبعين ،

وجعلنا نقول من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ؟

اهم الذين صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم ام هم الذين ولدوا في

الاسلام ولم يشركوا بالله شيئا ؟

الى ان خرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال

ما هذا الذي كنتم تخوضون فيه ؟

قال فاخبره فقال

هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون

فقام عكاشة بن محصن رضي الله عنه فقال

انا منهم يا رسول الله ؟

قال انت منهم

وقام رجل اخر من المهاجرين فقال انا منهم يا رسول الله ؟

قال سبقك بها عكاشة







~°§( الشهادة )§°~



منذ ان سمع عكاشه رضي الله عنه هذا من رسول الله صلى الله عليه

وسلم تاقت نفسه لطلب الشهادة والمسارعة لنيل هذه الدرجة العظيمة ،

فخرج يقاتل المرتدين ويقضي على فتنة المتنبئين وراح ليكون في

طليعة الصحابة الذين خرجوا لقتال المتنبىء طليحة بن خويلد

مع خالد بن الوليد رضي الله عنهما وبعثه خالد رضي الله عنه

مع ثابت بن اقرم رضي الله عنهما طليعة امامه ياتيانه بالخبر

وكانا فارسين عكاشة رضي الله عنه على فرس له يقال له الرزام وثابت

رضي الله عنه على فرس له يقال له المحبر فلقيا طليحة واخاه سلمة

بن خويلد طليعة لمن وراءهما من الناس فانفرد طليحة بعكاشة وسلمة

بثابت رضي الله عنهما فلم يلبث ان قتل ثابت بن اقرم فصرخ طليحة

لسلمة اعني على الرجل فانه قاتلي .

فكر سلمةعلى عكاشة فقتلاه جميعا ثم كرا راجعين الى من وراءهما من

الناس واقبل خالد بن الوليد ومعه المسلمون رضي الله عنهم فلم يرعهم

الا ثابت بن اقرم رضي الله عنه قتيلا تطوه المطي فعظم ذلك على المسلمين

ثم لم يسيروا الا يسيرا حتى وطئوا عكاشة رضي الله عنه قتيلا

فامر خالد بن الوليد رضي الله عنه بدفنهما فحفروا لهما ودفناهما بدمائهما

وثيابهما ولقد وجدوا بعكاشة رضي الله عنه جراحات منكرة

وهكذا فارق عكاشة رضي الله عنه الدنيا ليلحق بركب الاخرة بلا حساب ولا عذاب.

فرضي الله عن عكاشة وعن سائر الصحابة اجمعين.

=-=> (( sfr; fih u;ham )) lk i, u;ham ?>>>sdvji <=-=