اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين



معلومات كاملة عن البندورة الطماطم
[img][/img]
.



* المحتويات
تحتوي البندورة على سكريات سكروز فركتوز رافينوز فرباسكوز مواد بكتينية وازوتية مواد قلوية الياف احماض عضوية مواد معدنية وفيتامينات وهي غنية بشكل خاص بالفيتامين C.
وفي بذور البندورة كمية محترمة من البروتينات 32% تحتوي على ثمانية عشر من الاحماض الامينية الضرورية للجسم تشكل غذاء كاملا).
كما ان زراعة البندورة في البيوت الزجاجية والخيم البلاستيكية تفقدها الكثير من العناصر المفيدة خاصة الفيتامينات.
* الفوائد والاستعمالات
ان اللون الاحمر الذي يجمل حبة البندورة ناتج عن مادة كاروتينية تعرف بالليكوبين Lycopene وتعتبر من اهم المواد المضادة للاكسدة.
وللحصول على اكبر قدر من هذه المادة يجب تناول البندورة مطهوة او مسخنة لان مادة الليكوبين يتم استخراجها من البندورة بواسطة الحرارة.
واضافة كمية من الزيت الى البندورة تسهل عملية امتصاص الليكوبين منها داخل الجسم لذلك تعتبر انواع الحساء واليخنة التي تضاف فيها البندورة الى بعض الخضار مفيدة. حتى ان الكاتشاب الذي يستعمل على نطاق واسع في الماكولات السريعة والبيتزا نغفر بعض ذنوبه لانه يحتوي على كمية كبيرة من البندورة المطبوخة.
تفيد نتائج بعض الابحاث العلمية ان مادة الليكوبين فعالة في تخفيض خطر الاصابة بسرطان البروستات بنسبة 35% لاولئك الذين يتناولون البندورة عشر مرات في الاسبوع وتساهم البندورة في تخفيض خطر الاصابة بسرطان المعدة والقولون والمعي.
وتفيد دراسة اخرى بان الجسم الذي يحصل على كفايته من الليكوبين يتجنب خطر الاصابة بالسكتة القلبية بنسبة 50%.
* طريقة الاستهلاك
يتم تناول البندورة طازجة مطهوة مشوية او كجزء من السلطة.
البندورة المعلبة تحتوي على نفس العناصر النافعة الا انها تفقد الفيتامين C وجزءا من الكاروتين يفضل استعمال البندورة المعلبة في عبوات زجاجية).
عصير البندورة مفيد وهو خيار جيد لمن يريد ان يروي عطشه الا انه غني بملح الصوديوم فيجب على اولئك الذين يعانون من ارتفاع الضغط ان ينتبهوا لذلك.
اما البندورة المجففة في الشمس وتلك المطحونة كبودرة فتعتبر من الخيارات الجيدة



Mangol

kingking